الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1842- مُفَضَّل بن فَضالَة، بَصريٌّ: لَيس بِمَشهور بِالنَّقل.6027- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُفَضَّل بن فَضالَة يُحَدِّث عنه جَناح، ويُونُس بن مُحمد، لَيس هو بِذاكَ.6028- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يُونُس بن مُحمد المُؤَدِّبُ، قال: أَخبَرنا مُفَضَّل بن فَضالَة، عن حَبيب بن الشَّهيد، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَخَذ بيَد مَجذُوم فَوضَعَها معَه في قَصعَة، فقال: «كُل بِسم الله، ثِقَةً بِالله، وتَوكُّلاً على الله».6029- وحَدثنا مُحمد بن عَلي، قال: حَدثنا سَعيد بن مَنصُور، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن زياد، قال: حَدثنا شُعبة، عن حَبيب بن الشَّهيد، قال: سمعتُ عَبد الله بن بُرَيدَة، يقول: كان سَلمان يَعمَل بيَدَيه، ثُم يَشتَري طَعامًا، ثُم يَبعَث إِلى المُجَذَّمين، فَيَأكُلُون معَهُ.هَذا أَصل الحَديث وهَذه الرِّوايَة أَولَى..1843- مُفَضَّل بن صَدَقة، أَبو حَماد الحَنَفيُّ: 6030- حَدثنا أَبو عَلي مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: أَبو حَماد الحَنَفي يَروي عنه يَحيَى بن آدَم وغَيرُهُ، ولَيس بِشَيء..1844- مُسَيَّب بن شَريك، أَبو سَعيد: 6031- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: مُسَيَّب بن شَريك أَبو سَعيد، سَكَتُوا عنه.6032- حَدثني أَسلَم بن سَهل، قال: حَدثنا سَعيد بن إِدريس الواسِطي، قال: حَدثني المُسَيَّب بن شَريك، عن الأَعمش، قال: بَعَث أَهل السِّجن إِلى إِبراهيم، يَسأَلُونه كَيف الصَّلاة يَوم الجُمُعةِ؟ قال: فَبَعَث إِلَيهِم صَلُّوا أَربَعًا بِغَير أَذان ولا إِقامة.6033- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي، عن المُسَيَّب بن شَريك، فَقلتُ: أَيش أَنكِر عَليه؟ قال: حَدَّث عن الأَعمش، عن إِبراهيم، أَرسَل أَهل السِّجن إِلَيه يَسأَلُونهُ، كَيف الصَّلاة يَوم الجُمُعةِ؟ قال أَبي: وقَد حَدَّث به إِسماعيل بن زَكَريا، عن الأَعمش، قُلت لأَبي تَرَى المُسَيَّب بن شَريك كان يَكذِبُ؟ قال: مَعاذ الله، ولَكِنه كان يُخطِئُ.6034- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن داوُد الحَدَّاني، قال: سمعتُ عيسى بن يُونُس، سُئِل عن المُسَيَّب بن شَريك، فقال: أَعرِفُهُ، كان يَطلُب معنا الحَديث، وعَليه قَباء سَواد رَث الحال، كُنت أَراه عِند الأَعمش وعُبَيدة وغَيرِهِم، فَكانوا يَعرِفُونه بِالمُسَوِّديِّ.6035- حَدثني أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى: المُسَيَّب بن شَريكٍ؟ فقال: لَيس بِشَيء..1845- مِسور بن الصَّلت، أَبو الحَسن المَدينيُّ: وقال ابن مَعِين: كُوفيٌّ.6036- حَدثني مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: مِسور بن الصَّلت كُوفي، سَمِع منهُ، سَعدَويه، كان يُحَدِّث بِأَحاديث الشّيعَة، ضَعيفٌ.6037- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مِسور بن الصَّلت ضَعيفٌ.6038- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه رَوح بن الفَرَج، قال: حَدثنا عَمرو بن خالد، قال: حَدثنا مِسور بن الصَّلت المَدَني، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: «ما صُمنا مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، تِسعَةً وعِشرين أَكثَر مِما صُمنا ثَلاثينَ».ولا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو نَحوهُ..1846- مَسعَدَة بن اليَسَع الباهِليُّ: 6039- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي، يقول: مَسعَدَة بن اليَسَع لَيس بِشَيء، حرقنا حَديثه وتَرَكنا حَديثه مُنذ دَهر.6040- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحَسن بن العَباس الرازي، قال: حَدثنا أَحمد بن أَبي سُرَيج، قال: حَدثنا مَسعَدَة بن اليَسَع، قال: حَدثنا ابن جُريج، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: نَهَي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، عن أَكَل حِمار الأَهلي يَوم خَيبَر، وكان الناس احتاجُوا إِلَيها.ولا يُتابَع على هَذا اللَّفظ، وقَد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «نَهَى عن أَكَل لُحُوم الحُمُر الأَهليَّةِ»..1847- مِسمَع بن عاصِم المِسمَعي، بَصريٌّ: ولا يُتابَع على حَديثه، ولَيس بِمَشهور بِالنَّقل.6041- حَدثناه عيسى بن مُحمد المِصّيصي بِمَكَّة، قال: حَدثنا داوُد بن مُعاذ ابن أُخت مَخلَد بن حُسَين، قال: حَدثنا مِسمَع بن عاصِم المِسمَعي، عن هِشام الدَّستُوائي، عن قَتادة، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَكُون العَبد مُؤمِنًا حَتَّى يُحِب للمُسلمين ما يُحِب لنَفسِه مِن الخَيرِ».وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد..1848- مِسمَع بن مُحمد الأَشعَريُّ: عن ابن أَبي ذِئب، ولا يُتابَع أَيضًا، ولا يُعرَف بِالنَّقل.6042- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن صَدَقة، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن عَمار، قال: حَدثنا جُنادَة بن مُحمد المُرِّي، قال: حَدثنا مِسمَع بن مُحمد الأَشعَري، قال: حَدثنا ابن أَبي ذِئب، عن صالح، مَولَى التَّوءَمَة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله عَز وجَل، يُبغِض المُؤمِن لا زَبر لَه».قال قَتادة: يعني الشِّدَّة في الحَقِّ.ولا يُتابَع عَليه بِهذا الإِسناد، ولا أَحفَظ هَذا اللَّفظ إِلاَّ في حَديث عياض بن حمار المُجاشِعي، قال قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَهل النار خَمسَةٌ: الضَّعيف الَّذي لا زَبر لَه»..1849- مَسرُوح أَبو شِهابٍ: عن سُفيان الثَّوري، لا يُتابَع على حَديثه ولا يُعرَف إِلاَّ به.6043- حَدثنا رَوح بن الفَرَج، قال: حَدثنا يَزيد بن خالد بن يَزيد بن مَوهَب الرَّملي، قال: حَدثنا مَسرُوح أَبو شِهاب، عن سُفيان الثَّوري، عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر، قال: دَخَلت على النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وهو يَمشي على أَربَع، وعلى ظَهرِه الحَسن والحُسين، هو يقول: «نِعم الجَمَل جَمَلُكُما، ونِعم العِدلان أَنتُما».وقَد رُوي بِغَير، هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا، وبِخِلاف هَذا اللَّفظِ..1850- مُثَنَّى بن بَكر العَبدي العَطارُ، أَبو حاتِم، بَصريٌّ: عن بَهز بن حَكيم، لا يُتابَع على حَديثه.6044- حَدثنا مُحمد بن مَروان القُرَشي، قال: حَدثنا مُحمد بن الخَليل المُخَرِّمي، قال: حَدثنا عَبد الصَّمَد بن النُّعمان، قال: حَدثنا المُثَنَّى بن بَكر أَبو حاتِم البَصري، عن بَهز بن حَكيم، عن أَبيه، عن جَدِّه، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «كان يُوتِر {بِسَبِّح اسم رَبِّك الأَعلَى}، {وقُل يا أَيُّها الكافِرُون}، {وقُل هو الله أَحَدٌ}».وقال بَهز بن حَكيم، عن زُرارَة بن أَوفَى: عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.حَديث بَهز بن حَكيم، عن أَبيه، عن جَدِّه لَيس بِمَحفُوظ، وأَما حَديث زُرارَة فَمَعرُوفٌ.6045- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا بَكر بن خَلَف، قال: حَدثنا ابن أَبي عَدي، قال: حَدثنا بَهز بن حَكيم، عن زُرارَة بن أَوفَى، عن عائِشة، رَضي الله عنها،6046- حَدثناه عَلي، قال: حَدثنا حَجاج، قال: حَدثنا حَماد، عن بَهز بن حَكيم، عن زُرارَة بن أَوفَى، عن سَعد بن هِشام، عن عائِشة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كان يُوتِر بِتِسع رَكَعات، فَلَما لَحُم وبَدَن أَوتَر بِسَبع رَكَعات، ورَكَع رَكعَتَين وهو جالسٌ».وأَما حَديث بَهز، عن أَبيه، عن جَدِّه، فَلا أَصل لَه..1851- المُثَنَّى بن الصَّباح، عن عَطاء، وعَمرو بن شُعَيبٍ: 6047- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن المُثَنَّى بن الصَّباحِ.6048- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى ولا عَبد الرَّحمَن، حَدَّثَا عن سُفيان، عن المُثَنَّى بن الصَّباح، شَيئًا قَطُّ.6049- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي، يقول: مُثَنَّى بن الصَّباح لا يَسوى حَديثه بشيء، مُضطَرِب الحَديث.6050- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا الحَسن بن شُجاع، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، وذُكِر عِندَه المُثَنَّى بن الصَّباح، فقال: لَم نتركه مِن أَجل حَديث عَمرو بن شُعَيب، ولَكِن كان اختِلاطًا منهُ، أَو قال: فيه.6051- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: كان المُثَنَّى بن الصَّباح رَجُلاً صالحًا في نَفسِه، وفي الحَديث لَيس بِذاك، وكان مِن أَبناء فارِس، مات سَنَة تِسع وأَربَعين ومِئَة.6052- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: المُثَنَّى بن الصَّباح ضَعيف، يُكتَب حَديثهُ، لا يُترَكُ..1852- مُثَنَّى بن دينار الجَهضَميُّ: عن أَنس، في حَديثه نَظرٌ.6053- حَدثناه جَدّي، قال: حَدثنا حَجاج بن نُصَير، قال: حَدثنا المُثَنَّى بن دينار الجَهضَمي، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «طَلَب العِلم فَريضَة على كُل مُسلم».الرِّوايَة في هَذا الباب فيها لينٌ..1853- مُطَير، سَمِع ذا اليَدَينِ: 6054- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُطَير سَمِع ذا اليَدَين، ولَم يَثبُت حَديثُه.6055- وهَذا الحَديث؛ حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا مَعْدي بن سُليمان، قال: دَخَلت على مُطَير، بِوادي القُرَى، فَقَرأ عَليه ابن لَه فقال: أَحَدَّثك ذُو اليَدَين أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، صَلَّى إِحدَى صَلاتي العَشي، وهي العَصرُ، فَسَلَّم في الرَّكعَتَين، وخَرَج سَرَعان الناسُ، ثُم قام رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَبو بَكر وعُمرُ، رَضي الله عنهما، فَتَبِعَه ذُو اليَدَين، فقال: «يا رَسول الله، أَقَصُرت الصَّلاةُ أَم نَسيتَ؟ فقال: ما قَصرت الصَّلاة، وما نَسيتُ، ثُم قال لأَبي بَكر وعُمرُ، رَضي الله عنهما: ما يقول ذُو اليَدَينِ؟ فقالا: صَدَق، فَرَجَع، وثاب الناسُ، فَصَلَّى بهم الرَّكعَتَين الباقيَتَين، ثُم سَلَّم، ثُم سَجَد سَجدَتَين» فقال الشَّيخ مُطَيرٌ: كَذَلك حَدثني ذُو اليَدَينِ.هَذا يُروى مِن حَديث أَبي هُريرة وغَيرِه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِأَسانيد جياد..1854- مُطَير بن أَبي خالد، مَولَى طَلحة بن عُبَيد الله: 6056- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُطَير بن أَبي خالد، مَولَى طَلحة بن عُبَيد الله هو والد مُوسَى بن مُطَير، ولا يَصِح حَديثهُ.6057- وهَذا الحَديث: حَدثنيه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن الخَطاب الكُوفي، قال: حَدثنا عَلي بن هاشِم، عن مُطَير بن أَبي خالد، عن أَنس، عن سُليمان، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن أَخي وخَليفَتي في أَهلي عَلي بن أَبي طالب رَضي الله عنه».قال أَبو بَكر: أَظُن عن أَنس، عن سَلمان رَضي الله عنهما..1855- مُحِل بن مُحرِز الضَّبّيُّ: 6058- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي بن شُجاع، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله قال: سأَلت يَحيَى عن مُحِل الضَّبّي، فقال: كان وسَطًا، ولَم يَكُن بِذاكَ..1856- مينا مَولَى عَبد الرَّحمَن بن عَو: رَوى عنه، هَمام بن نافِع أَحاديث مَناكير لا يُتابَع منها على شَيء.6059- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مينا مَولَى عَبد الرَّحمَن بن عَوف لَيس بِثِقَة.6060- ومِن حَديثه ما حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، قال: حَدثنا عَبد الرَّزاق، عن أَبيه، عن مينا، عن عَبد الله بن مَسعُود قال: «كُنت مع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، لَيلَة الجِن، فقال: فَتَنَفَّس، فَقلتُ: ما شَأنُك، قال: نُعيَت إِلَي نَفسي يا ابن مَسعُود، قال: قُلتُ: فاستَخلف، قال: مَن؟، قُلتُ: أَبو بَكر، قال: فَسَكَت، قال: ثُم مَضَى ساعَة ثُم تَنَفَّس، فَقلتُ: ما شَأنُكَ؟ بِأَبي وأُمّي يا رَسول الله، قال: نُعيَت إِلَي نَفسي يا ابن مَسعُود، قال: قُلتُ: فاستَخلف، قال: مَن؟، قال: قُلتُ: عُمر، قال: فَسَكَت، ثُم مَضَى ساعَة، ثُم تَنَفَّس، قال: فَقلتُ: ما شَأنُكَ؟ قال: نُعيَت إِلَي نَفسي يا ابن مَسعُود، فَقلتُ: فاستَخلف، قال: مَن؟، قُلتُ: عَلي بن أَبي طالب، قال: أَما والَّذي نَفسي بيَدِه لَئِن أَطاعُوه لَيَدخُلُن الجَنة أَجمَعِين أَكتَعينَ».وهذا من جملة مناكير حديثه..1857- مُنكَدِر بن مُحَمد بن المُنكَدِر التَّيميُّ: 6061- حَدثنا بِشر بن مُوسَى الأَسَدي، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينَة، قال: قَدِم عَلَينا المُنكَدِر بن مُحَمد بن المُنكَدِر، قال: فَقلتُ: لَو أَتَيتُه لَعَلّي أَستَفيد منه شَيئًا عن أَبيه فَلَما صِرت إِلَيه، قُلتُ: أَختَبِرُهُ، قال: قُلتُ: كَيف حَديث أَبيك: رَأَيت أَبا بَكر بِقُرحٍ، قال: فقال: حَدثني أَبي، عن جابِر، قال: فَعَرَفت أَنها طَريق سَهلَة، فَلَم أَكتُب عنه.6062- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا علي، قال: سمعتُ سُفيان، وقيل لَه: إِن مُنكَدِر بن مُحَمد بن المُنكَدِر رَوى عن أَبيه، عن جابِرٍ: رَأَيت أَبا بَكر واقِفًا على قُرحٍ، فقال سُفيان: قَد سمعت مُنكَدِر بن مُحَمد بن المُنكَدِر يقول، فَكَرِهت أَن أَقُول لَه شَيئًا، واستَحيَيت منهُ، ثُم قال سُفيان: نَحن أحفَظ لَه منهُ، إِنما قال ابن المُنكَدِر: أَخبَرَني سَعيد بن عَبد الرَّحمَن بن يَربُوع، عن حُمير بن الحُويرِث.6063- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُنكَدِر بن مُحمد لَيس بِشَيء..1858- مُجاعَة بن الزُّبَير الأَسَدي بَصريٌّ: 6064- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا عَبد الصَّمَد بن عَبد الوارِث، قال: حَدثنا مُجاعَة بن الزُّبَير، وذَكَر شُعبة فقال: الصَّوام القَوامُ.قال: حَدثنا الحَسن، عن عِمران بن حُصَين، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «استَكثِرُوا مِن النِّعال، فَإِن أَحَدَكُم لا يَزال راكِبًا ما كان مُنتَعِلاً».6065- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد السُّوسي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب الجُوزَجاني، قال: حَدثنا عَبد الصَّمَد، قال: حَدثني مُجاعَة بن الزُّبَير، قيل لعَبد الصَّمَدِ: مَن مُجاعَةُ؟ قال: كان جارًا لشُعبة، حَدثنا الحَسن مِثلَه فَكان شُعبة يُسأَل عنه، فَكان لا يَجتَرِئ عَليه لأَنه كان مِن العَرَب، فَكان يقول كَثير الصَّوم والصَّلاةِ..1859- مُعارِك بن عَباد العَيشيُّ: ويُقال: ابن عُبَيد الله، عن عَبد الله بن سَعيد، ولا يَصِح حَديثهُ.6066- حَدثناه جَدّي، قال: أَخبَرنا حَجاج بن نُصَير، قال: حَدثنا مُعارِك بن عَباد العيشي، عن عَبد الله بن سَعيد، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مِن تَمام إيمان العَبد أَن يَستَثني في كُل حَديثه».ولا يُتابِع إِلاَّ مَن هو في عِدادِهِ..1860- مَسرُور بن سَعيد: عن الأَوزاعي حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.6067- حَدثنا أَحمد بن أَبي جَعفَر النَّصيبي، قال: حَدثنا شَيبان بن فَرُّوخ، قال: حَدثنا مَسرُور بن سَعيد التَّميمي، عن عَبد الرَّحمَن الأَوزاعي، عن عُروة بن رُويم، عن عَلي بن أَبي طالب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَكرِمُوا عَمَّتَكُم النَّخلَة، فَإِنَّها خُلقَت مِن الطّينَة الَّتي خُلق منها آدَم صَلى الله عَليه وسَلم»..1861- مُعان بن رِفاعَة السَّلاميُّ: 6068- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وسُئِل عن مُعان بن رِفاعَة، فقال: كان ضَعيفًا.6069- وحَديثهُ: حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا القَعنَبي، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، عن مُعان بن رِفاعَة السَّلامي، عن إِبراهيم بن عَبد الرَّحمَن العُذري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يَحمِل هَذا العِلم مِن كُل خَلف عُدُولُهُ، يَنفُون عنه تَحريف الضالّين، وانتِحال المُبطِلين، وتَأويل الجاهِلينَ».ولا يُعرَف إِلاَّ به وقَد رَواه قَوم مَرفُوعًا مِن جِهَة لا تَثبُتُ..1862- مُعان أَبو صالح بُصرَىٌّ: عن أَبي حُرَّة وغَيرِه، حَديثه غَير مَحفُوظ ولا يُتابَع عَليه.6070- حَدثنا مُحمد بن عَلي، قال: حَدثنا عُبيد الله بن يُوسُف الجُبَيري، قال: حَدثنا مُعان أَبو صالح، عن أَبي حُرَّة، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كُل ما نَهَى الله عنه فَهو كَبيرَة حَتَّى لعب الصِّبيان بِالقِمارِ».مُعان هَذا يُحَدِّث عن الثِّقات بِمَناكير.هَذا يُروى عن ابن سيرين، عن ابن عَباس، مَوقُوفا.
|